الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي؛ وأعراض الجرعات الزائدة من الأدوية

Drug poisoning first aid

الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي أحد الإجراءات التي يجب معرفتها، قد تهدد هذه المشكلة الحياة. تختلف الأسباب والأعراض حسب طبيعة وكمية المادة. فكيف يمكن الوقاية؟

يعتبر التسمم بالأدوية من أخطر أنواع التسمم وأكثرها شيوعًا حول العالم، لذلك يجب معرفة الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي. يمكن أن يحدث ذلك عن طريق الخطأ أو قد يكون الشخص متعمدًا، تسبب الجرعة الزائدة عن الحد أو الاستخدام الخاطئ للأدوية مخاطر عديدة. فما هو التسمم الدوائي؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟


ما هو التسمم الدوائي؟

يحدث التسمم الدوائي بسبب استعمال دواء أو مجموعة من الأدوية بشكل زائد عن الحد، قد يكون ذلك عن طريق الخطأ أو نتيجة تعمد الشخص الانتحار أو الاعتماد على أراء الناس التي جربت استخدام هذا الدواء من قبل. تختلف الأعراض باختلاف الدواء المستخدم سواء كان هذا الدواء موصوف طبيًا أو غير موصوف. لذلك يجب الإلمام بالطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوية والجرعات المناسبة التي يحتاجها الجسم. يمكن أن يصيب التسمم الفئات العمرية المختلفة خاصًة الأطفال بسبب عدم الإدراك والرغبة في تناول أي شيء يصادفهم.

“اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية عند بلع دبوس؛ تعرف على المخاطر، والأعراض، وكيفية الوقاية


أعراض التسمم الدوائي

الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي
أحد أعراض التسمم الدوائي

تختلف الأعراض بسبب اختلاف نوع المادة المسببة للتسمم وكميتها وأيضًا على الحالة الصحية للمصاب. هناك أعراض أولية، تشمل ما يلي:

  • القيء والغثيان.
  • الارتباك وعدم الإدراك.
  • الإسهال الحاد.
  • الدوخة والنعاس.
  • برودة وتعرق الجلد.

تتفاقم الأعراض في الحالات الحادة وتشمل التالي:

  • التشنجات.
  • صعوبة التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الوعي أو عدم القدرة على إيقاظ المصاب.
  • الغرغرة.
ليس من الضروري أن يعاني الشخص من كل هذه الأعراض يكفي سبب أو اثنين فقط لاتخاذ الإجراءات اللازمة وعمل الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي.

“اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية عند حدوث الزلازل


أدوية تسبب التسمم

تسبب معظم الأدوية التسمم في حالة عدم معرفة طريقة الاستخدام أو عدم الإلمام بالجرعات المناسبة، لذلك يجب معرفة طرق الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي. يمكن أن تكون هذه الأدوية قانونية شرعية يسمح بتداولها في الصيدليات، أو عقاقير مخدرة غير شرعية ويتم حظر تداولها. قد تكون هذه الأودية يتم تناولها عن طريق الفم أو الاستنشاق أو الحقن.

التالي أدوية يجب توخي الحذر عند تناولها، وهي:

  • المسكنات الأفيونية opioid antagonist كالهيروين والمورفين.
  • مضادات الاكتئاب، مثل: الباربيتورات و البنزوديازيبين.
  • مسكنات الألم ومنها الباراسيتامول.
  • القنب: الماريجوانا.
  • المنبهات، مثل: الأمفيتامين والكوكايين.
  • كذلك مهدئات الأعصاب.

“اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية للتسمم بالمبيدات


كيف تتخلص من التسمم الدوائي؟

أدوية تسبب التسمم
كيف تتخلص من التسمم الدوائي؟

خطوات الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي:

  • قم بإزالة أي شيء متبقي في الفم.
  • قم بالتأكد من عدم انسداد مجرى التنفس.
  • اطلب المساعدة الطبية على الرقم الخاص بدولتك.
  • كن هادئا وابتعد عن الخوف والتوتر.
  • قم بتجميع معلومات عن التاريخ المرضي وأي أدوية والجرعات التي تناولها.
  • افحص الوظائف الحيوية والتي تشمل الضغط والنبض ودرجة الحرارة وغيرها.
  • ابحث عن وجود إصابات أو جروح أو أي إبر يحتمل أن تكون ملوثة في مكان قريب.
  • كذلك ساعد المصاب على التقيؤ وإرسال عينة إلى المستشفى ليتم تحليلها ومعرفة نوع المادة المسببة للتسمم.
  • ابحث بجوار المصاب عن المادة التي تناولها أو الوعاء واحتفظ به وقم بإرساله إلى الطوارئ مع المصاب.
  • يمكن استخدام مضادات السموم، مثل: الفحم النشط.
  • إذا كان المصاب في وعيه اطلب منه أن يضع إصبعه في الحلق أو شرب كمية من الحليب فذلك يساعده على التقيؤ.
  • إذا كان المريض فاقد الوعي ضعه على جانبه لاحتياطات الأمان ومنع الاختناق.

“اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لكدمات العين؛ تعرف على أهم الخطوات للعناية بها


الوقاية من التسمم الدوائي

الوقاية من التسمم الدوائي
الوقاية من التسمم الدوائي

يوجد العديد من إجراءات السلامة لتجنب حدوث التسمم الدوائي، وفي التالي أهم 4 طرق للوقاية:

  1. يلزم حفظ الأدوية بعيد عن متناول أطفالك.
  2. تأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  3. الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.
  4. نشر الوعي الصحي بخطورة تناول الأدوية المخدرة.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية للمغص الكلوي؛ تعرف على أعراضه وأسبابه وعلاجه


أسئلة شائعة عن الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي

بعد كم ساعة تظهر أعراض التسمم الدوائي؟

تختلف مدة ظهور الأعراض على حسب طبيعة المادة يمكن أن تظهر الأعراض خلال دقائق أو قد تمتد إلى ساعات. لذلك يجب التحدث مع الطوارئ فورًا ولا تنتظر ظهور الأعراض بالإضافة إلى، بدء الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي حتى تصل المساعدات الطبية إليك لمنع حدوث مضاعفات.

هل شرب الحليب كافي لعلاج التسمم الدوائي؟

لا يستخدم الحليب بمفرده للعلاج ولكن يعتبر من ضمن الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي لتقليل تدهور الحالة حتى تصل إلي أقرب مستشفى أو أحد مراكز السموم.

بسبب عدم الوعي الكافي بالطرق الصحيحة والجرعات المناسبة للأدوية وكثرة تناول الأدوية بدون إشراف طبي، وكذلك تناول الأدوية المخدرة غير القانونية بكثرة أصبح التسمم الدوائي أكثر أنواع التسمم انتشارًا، لذلك فمعرفة الإسعافات الأولية للتسمم الدوائي ضرورة قصوى.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن